الرئيسية | أخبار وفعاليات | تضامن : 2.3% نسبة التمثيل النسائي بعضوية مجالس أمناء عشر جامعات أردنية

تضامن : 2.3% نسبة التمثيل النسائي بعضوية مجالس أمناء عشر جامعات أردنية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تضامن : 2.3% نسبة التمثيل النسائي بعضوية مجالس أمناء عشر جامعات أردنية
خلت رئاسة عشر جامعات من أي تمثيل نسائي
ثلاث نساء من بين 130 عضواً لمجالس أمناء عشر جامعات
تضامن : 2.3% نسبة التمثيل النسائي بعضوية مجالس أمناء عشر جامعات أردنية     
صدرت اليوم 25/11/2015 الإرادة الملكية السامية بتعيين رؤساء وأعضاء مجالس أمناء عشر جامعات وهي : الأردنية واليرموك ومؤته والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية وأل البيت والبلقاء التطبيقية والحسين بن طلال والطفيلة التقنية والألمانية الأردنية، وتشكل كل مجلس من ثلاثة عشر عضواً من ضمنهم رئيس الجامعة.
وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" الى أن التمثيل النسائي في عضوية هذه المجالس لم تتجاوز ثلاث نساء من بين 130 عضواً، ولم يكن هنالك أي تمثيل نسائي في رئاسة تلك الجامعات. وشكلت النساء ما نسبته 2.3% من العضوية وهي نسبة متدنية جداً مقارنة مع عدد النساء الأكاديميات والخبيرات في المجال العلمي والمعرفي.
فقد تم تعيين الدكتورة هالة الخيمي بعضوية مجلس أمناء الجامعة الهاشمية، والسيدة فالنتينا قسيسية بعضوية جامعة البلقاء التطبيقية، ومعالي الدكتورة أمل الفرحان بعضوية الجامعة الألمانية الأردنية.
يذكر أنه في عام 2012 ، أطلقت دائرة الإحصاءات العامة العدد الثاني من تقرير "المرأة والرجل في الأردن – صورة إحصائية" بالتعاون مع المركز الدنمركي للبحوث ودراسات المرأة ، لسد فجوة إحصائية في مجالات متعددة من حياة النساء الأردنيات ستساهم في وضع إستراتيجيات وبرامج وطنية أكثر إلتصاقاً بالواقع وتأتي بنتائج تُحسن من أوضاعهن الإجتماعية والإقتصادية ، من خلال المؤشرات الدقيقة في مجالات التعليم والعمل والفقر والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وتضيف "تضامن" بأنه وفي مجال التوزيع النسبي لأعضاء وعضوات الهيئات التدريسية في الجامعات ، تشير إحصاءات عام (2010) الى إنخفاض نسبة المدرسات كلما زادت الرتبة الأكاديمية ، ففي الوقت الذي تفوقت فيه المدرسات برتبة معيد على المدرسين (53.3% ، 46.7% على التوالي) نلاحظ تفوق المدرسين على المدرسات بباقي الرتب الأكاديمية ، وتشير النسب الى رتبة مدرس مساعد (46.9% إناث ، 53.1% ذكور) ورتبة مدرس (45.6% إناث ، 54.4% ذكور) ورتبة أستاذ مساعد (17.8% إناث ، 82.2% ذكور) ورتبة أستاذ مشارك (8.2% إناث ، 91.8% ذكور).       
منير إدعيبس – المدير التنفيذي
جمعية معهد تضامن النساء الأردني
25/9/2014

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1 مرسل)

avatar
For a premium smartphone that is likely to see heavy use, 16GB just won't cut it any more, hence we're leaning more towards the Nexus 6P's range of roomy internal storage options.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0